طبخات

أشهر 5 أطباق إماراتية على مائدة رمضان

الأكلات الشعبية الإماراتية الشهيرة على المائدة الرمضانية

حمس أطباق إماراتية على المائدة الرمضانية

تشتهر المائدة الإماراتية بكثرة أطباقها وتنوعها في شهر رمضان الكريم ، فمازال المجتمع الإمارارتي متمسكا بالعادات والتقاليد المتعلقة بالمطبخ الإماراتي ، فهناك العديد من الأكلات الشعبية الإماراتية الموروثة عن الآباء والأجداد ، ومن أشهرها الهريس ، المضروبة ، والمجبوس ، والجشيد وغيرها نستعرضها لكم.

 

أشهر 5 أطباق إماراتية على مائدة رمضان

 

1. الهريسة:

أشهر 5 أطباق إماراتية على مائدة رمضان

ويطلق عليها عدة أسماء منها: الهريس ، سيد المائدة ، الطلوع ، الحنطية ، القمحية هي وجبة من أشهر الأكلات الإمارارتية التي تحضر في شهر رمضان والأعياد ، وتعتبر الهريسة من الأكلات الدسمة الغنية بالألياف والبروتينات ويتم تناولها في السحور حتى تساعد على الشعور بالشبع خلال فترة الصيام,

طريقة عمل الهريسة الإماراتي:

يقطع اللحم إلى فطع مستطيله ثم يوضع في قدر به ماء ويترك على النار حتي ينضج اللحم ثم يضاف إليه القمح أو الحنطة والسمن ويترك على نار هادئة طوال الليل ، ثم يضرب اللحم والقمح معا جيدا ويتبلى بالملح والكمون.

يمكنك إضافة الزيت بدلا من السمن لتقليل السعرات الحرارية في الهريس.

 

2. المجبوس :

أشهر 5 أطباق إماراتية على مائدة رمضان

أما المجبوس الإماراتي فهو طبق لذيذ من أشهر الأطباق الخليجية ، وأخذت الكلمة من كلمه”كبس” أي كبس الأرز وطبخه بماء سلق اللحم ، والكاف نحولت إلى جيم فقا للهجة الكويتية والقطرية والبحرينية.

 

طربقة عمل المجبوس الإماراتي:

يحضر من اللحم أو الدجاج مع البطاطس والبصل والطماطم وخليط من التوابل والبهارات كالقرفة والكركم والزنجبيل والملح ، ويقدم مع الأرز ويمكن تزينه بالمكسرات.

 

 

3. الجشيد :

أشهر 5 أطباق إماراتية على مائدة رمضان

ولا يخلو المطبخ الإماراتي من وجبات السمك ، خاصة طبق الجشيد الذي له وقع خاص عند أهل الإمارات بشكل خاص والخليج بشكل عام ، يقدم مع العيش الأبيض.

طريقة عمل الجشيد الإماراتي

يوضع السمك في قدر به ماء ويضاف إليه البهاران والملح ويطبخ لمدة 30 دقيقة ساعة حتى ينتزع الجلد عن اللحم ، ثم ينظيف ويفتت في خليط من البهارات ” الزنجبيل والليمون والهال والبصل الملفروم والثوم” ثم يطهى على النار مرة آخرى.

 

 

4. الشوربات:

أشهر 5 أطباق إماراتية على مائدة رمضان

ولا تخلو السفرة الرمضانية من الشوربات اللذيذة ، فهى من التقاليد القديمة المعروفة في المطبخ الإماراتي ، فنجد أنواع كثيرة ومختلفة من الشوربات الساخنة والخفيفة منها: شوربة الخضروات ، شوربة الدجاج ، شوربة الشعرية مع مرقة الدجاج.

 

5. الفطائر :

أشهر 5 أطباق إماراتية على مائدة رمضان

وتفوح رائحة الفطائر الإماراتية اللذيذة في رمضان مثل فطائر الجبنة وفطائر الجباب التي تشبه فطائر البان كيك ، وإيضا السمبوسة بالحشوات المتنوعة مثل اللحم والخضروات وبالنكهات الحارة والمتبلة.

طريقة عمل الجباب الإماراتي:

يخلط الطحين مع السكر والبيض والخميرة والبهارات ، ويعجن بالماء ويترك حتى يتخمر ، ثم يسكب خليط الجباب في مقلاة على النار على شكل فطائر ويحمر ويقدم مع العسل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق