أهلا بكم في موقع طبخ صح يقدم أحلى الأكلات - حلويات - مشروبات - مخللات - سلطات - أكلات للرجيم - وصفات خالية من الجلوتين

السعرات الحرارية في الفول السوداني مع القيمة الغذائية – فوائد وأضرار

37

السعرات الحرارية في الفول السوداني

 

السعرات الحرارية في الفول السوداني

الفول السوداني Peanut (الاسم العلمي Arachis hypogaea) هو واحد من أكثر المكسرات شعبية, ولكن في الواقع ، الفول السوداني ليس من المكسرات إطلاقًا. حيث تنمو مكسرات اللوز والكاجو والجوز على الأشجار ، بينما ينمو الفول السوداني تحت الأرض. وهذا يجعل الفول السوداني أكثر ارتباطًا بالبقوليات مثل البازلاء وفول الصويا من بالمكسرات.

يُباع الفول السوداني بعدة أشكال مختلفة ، بما في ذلك الفول السوداني بالقشر أو المقشر أو النيئ أو المحمص الجاف أو المحمص بالزيت أو المطلي. أما زبدة الفول السوداني تُباع مملحة أو غير مملحة ، أو كريمية.

 

هل الفول السوداني وجبة خفيفة

نعم  يعد الفول السوداني وجبة خفيفة ومغذية  خاصًة للأشخاص الذين يعانون من نقص البروتين أو الذين يحاولون زيادة أوزانهم ، حيث يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من السعرات الحرارية. ومع ذلك ، يجب عدم الإفراط في تناول الفول السوداني حتى يتم الإستفادة من فوائده بدون أضرار.

يفضل الكثير تناول الفول السوداني كالمكسرات المحمصة في الفرن  ، كما يمكن إستخدامه في الطهي مع البطاطس المقلية وبمكن أيضًا إضافة  الفول السوداني المفروم إلى الحلويات والسلطات والسندويشات والحبوب ، وتزيين الآيس كريم.

 

اقرئي أيضًا: كم كالوري في ملعقة زبدة الفول السوداني والقيمة الغذائية

 

السعرات الحرارية في الفول السوداني

 

السعرات الحرارية في الفول السوداني

فيما يلي قائمة بالمعلومات الغذائية التي توافرها حصة الفول السوداني الخام غير المملح وهى تساوي أونصة واحدة ( 28 جرامًا) أو 28 حبة فول سوداني تقريبًا، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

السعرات الحرارية: 161
الدهون: 14 جم
الصوديوم: 5 ملغ
الكربوهيدرات: 4.6 جرام
الألياف: 2.4 جرام
السكريات: 1.3 جرام
البروتين: 7.3 جرام

 

كما  تلاحظ  يحتوي الفول السوداني الخام على سعرات حرارية مرتفعة ، 28 حبة منه تحتوي 161 سعره حرارية ، وكلما زادت الإضافات والنكهات زادت عدد السعرات الحرارية ، على سبيل المثال ، يحتوي 10 قطع (40 جرام ) من الفول السوداني المغطى بالشوكولاتة على 205 سعره حرارية.

 

الدهون

قد تبدو  14 جرامًا من الدهون لكل حصة من الفول السوداني كبيرة ، ولكن  تعتبر 80٪ من هذة الدهون صحية للقلب. وتشمل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.

ويعد الفول السوداني الخام والمحمص الجاف أفضل من الفول السوداني المحمص بالزيت أو المتبل أو المغطى بالسكر. فكلما زادت النكهات والتوابل كلما زاد محتوى الدهون المشبعة والمتحولة.

 

الكربوهيدرات

تحتوي أونصة من الفول السوداني النيء على أقل من 5 جرامات من الكربوهيدرات ، مما يؤدي إلى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) البالغ 14.2.

من غير المرجح أن تؤثر حصة الفول السوداني على نسبة السكر في الدم مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI مثل الخبز الأبيض (الذي يحتوي على GI 75) أو وعاء من رقائق الذرة (الذي يحتوي على 81 GI).

تتضمن الكربوهيدرات الموجودة في الفول السوداني ما يقرب من 2 جرام من الألياف الغذائية وما يزيد قليلاً عن 1 جرام من السكريات الطبيعية.

 

البروتين

يقدم الفول السوداني أكثر من 7 غرامات من البروتين لكل أونصة ، مما يجعله وجبة خفيفة مليئة بالمغذيات. جميع الأحماض الأمينية العشرين موجودة في الفول السوداني ، مع مستويات عالية من الأرجينين

 

الفيتامينات و المعادن

الفول السوداني غني بالمغذيات ويمكن أن يساعدك على تلبية الكمية المرجعية اليومية (RDI) من العديد من الفيتامينات والمعادن. توفر أونصة واحدة من الفول السوداني 25٪ من النياسين و 20٪ من فيتامين إي و 21٪ من النحاس و 26٪ من احتياجات المنغنيز.

يحتوي الفول السوداني أيضًا على بعض حمض الفوليك والكولين والزنك والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم. ولكن لا يوفر الفول السوداني فيتامين أ أو سي مقارنة بالعديد من المكسرات.

 

فوائد الفول السوداني الصحية

بالإضافة إلى قيمته الغذائية ، تتعدد فوائد الفول السوداني بفضل إحتوائه على العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين التمثيل الغذائي وتقي من بعض الأمراض. فيما يلي فوائد الفول السوداني

 

السيطرة على نسبة السكر في الدم

مثل اللوز ، يحتوي الفول السوداني على الدهون الطبيعية التي تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم سواء سكر الدم الصائم أو بعد الأكل.

 

يدعم فقدان الوزن

يحتوي الفول السوداني الألياف والبروتين التي تعزز الشعور بالشبع. على الرغم من إرتفاع محتوى السعرات الحرارية للفول السوداني ، إلا أن بعض الدهون الموجودة في الفول السوداني مقاومة للهضم ولا يمتصها الجسم بالكامل.

قد يؤدي استهلاك الفول السوداني أيضًا إلى زيادة استهلاك الطاقة أثناء الراحة ، مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية بشكل عام.

 

يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

وفقًا لدراسة في عام 2016 ، يساعد الريسفيراترول (أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الفول السوداني) في تقليل التهاب القلب والأوعية الدموية وإرخاء الأوعية الدموية ، وزيادة الدورة الدموية وخفض ضغط الدم.

الألياف والدهون الصحية الموجودة في الفول السوداني مفيدة أيضًا لصحة القلب. من الأفضل تناول الفول السوداني غير المملح لتجنب إضافة الصوديوم إذا كنت تراقب ضغط دمك.

 

يقلل خطر الإصابة بحصوات المرارة

يلعب الفول السوداني دورُا هامًا على مستوى الكوليسترول في الدم والذي بدوره يمكن أن يؤثر على نمو حصوات المرارة . تناول  الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني 5 مرات في الأسبوع قد يساعد على انخفاض بنسبة 25٪ في أمراض المرارة.

 

يقلل  خطر الإصابة بمرض الزهايمر

الفول السوداني غني بفيتامين هـ وفيتامين ب والنياسين.هذا المزيج الرائع مفيد لصحة الدماغ وقد يقلل بنسبة تصل إلى 70٪ من مرض الزهايمر.

 

الحساسية

تعد حساسية الفول السوداني من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا وخطورة في العالم ،  يعاني منها الأطفال ما بين  2٪ – 5٪ في العام ، وتستمر حساسية الفول السوداني في الأزدياد ،  لا سيما بين الأطفال الذين لم يتعرضوا من قبل للفول السوداني.

لهذا السبب ، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعليمات لمصنعي الأغذية بإدراج الفول السوداني بشكل بارز – جنبًا إلى جنب مع أي من مسببات الحساسية السبعة الأخرى الشائعة (الحليب والبيض والأسماك والمحار وجوز الأشجار والقمح وفول الصويا) – على ملصقات المنتجات.

قد تتضمن بعض الشركات المصنعة عبارات مثل “قد تحتوي على فول سوداني” إذا تم إنتاج المنتج في منشأة تستخدم المكسرات في منتجات غذائية أخرى. كل ذلك قد بساعدك في تجنب المكسرات المخفية إذا كنت تعاني من الحساسية بشكل خاص.

يمكن أن تتراوح حساسية الفول السوداني من خفيفة إلى مهددة للحياة. في حالات نادرة ، يمكن أن يؤدي إلى رد فعل في جميع أنحاء الجسم يعرف باسم الحساسية المفرطة ، والذي يتميز بطفح جلدي شديد ، وضيق في التنفس ، وأزيز ، وسرعة ضربات القلب ، وتورم في الوجه أو الحلق ، و “الشعور بالإرهاق”. الموت الوشيك.” إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي الحساسية المفرطة إلى الصدمة والغيبوبة وفشل القلب أو الجهاز التنفسي والموت.

الكثير من الآباء لديهم مخاوف من فكرة حساسية الفول السوداني ، إلا أن الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة توصي بإدخال الفول السوداني في النظام الغذائي للطفل في وقت مبكر يصل إلى 4 إلى 6أشهر لتوعيتهم بالفول السوداني وتجنب تطور الحساسية.

 

السعرات الحرارية في الفول السوداني

 

الأضرار  والآثار السلبية

– مركب الريسفيراترول resveratrol الموجود في الفول السوداني وهو نوع من الفينول الطبيعي  يمكن أن يمنع تخثر الدم إذا تم تناوله بكمية زائدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضخيم الآثار الجانبية لمخففات الدم مثل الكومادين (الوارفارين) ، مما يسبب نزيفًا في الأنف ، وكدمات سهلة ، وآلام في البطن ، ودم في البول ، ونزيف الحيض الغزير.

– يمكن أن يتفاعل ريسفيراترول مع أدوية أخرى ، مما يزيد من سميتها. وتشمل:

  • مضادات الهيستامين المستخدمة لعلاج الحساسية
  • البنزوديازيبينات المستعملة لعلاج القلق والأرق
  • حاصرات قنوات الكالسيوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم
  • أدوية ضعف الانتصاب
  • مثبطات الأنزيم البروتيني لفيروس نقص المناعة البشرية المستخدمة لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).
  • الستاتينات المستخدمة لعلاج ارتفاع الكوليسترول
  • النبيذ الأحمر ، الذي يحتوي أيضًا على ريسفيراترول ، يمكن أن يزيد من تضخيم هذا التأثير. أخبر طبيبك عن أي آثار جانبية معتادة تواجهها بعد تناول الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني أو النبيذ الأحمر ، خاصًة أفرطت في  استهلكها بكميات كبيرة.

 

مدة تخزين الفول السوداني

يجب أن يستمر الفول السوداني غير المقشور والمخزن في مكان بارد وجاف لمدة شهر إلى شهرين ، ولكن يمكن تمديد صلاحيته إلى 4 إلى 6 أشهر إذا تم حفظه في الثلاجة.

بينما زبدة الفول السوداني المفتوحة ممكن أن تدوم من شهرين إلى ثلاثة أشهر في المخزن ومن 6 إلى 9 أشهر في الثلاجة.

إذا إشتريت الفول السوداني معلبًا ، بمجرد فتح العلبة احتفظ بالفول السوداني في الثلاجة للحفاظ على نكهته ونضارته. وحاول استهلاكه في موعد لا يتجاوز تاريخ “انتهاء الصلاحية” الموجود على العلبة.

يمكنك معرفة أن الفول السوداني فاسد إذا كان يحتوي على رائحة مريب أو متعفن أو حليب حامض. ففي هذة الحالة تخلص منه. إذا لم تكن متأكدًا ، يمكنك تناول قضمة ؛ سوف يكون طعم الفول السوداني الزنخ مرًا أو حامضًا.

أضرار الفول السوداني المتعفن أنه يمكن أن ينتج سمًا يعرف باسم الأفلاتوكسين. يمكن أن يؤدي تناول الفول السوداني الزنخ إلى تسمم الأفلاتوكسين ، وهي حالة يمكن أن تضعف وظائف الكبد وتؤدي إلى اليرقان والتعب وفقدان الشهية وتلف الكبد. حتى أنه تم ربطه بسرطان الكبد

 

المصدر: verywellfit

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.