السعرات الحراريه في الفطر- معلومات هامة عن عيش الغراب

11٬886

السعرات الحراريه في الفطر- معلومات هامة عن عيش الغراب

السعرات الحراريه في الفطر- معلومات هامة عن عيش الغراب

الفطر أو عيش الغراب من الفطريات التي تنمو في الغابات ومناطق الأغشاب ، وهي مملكة منفصلة عن النباتات والحيوانات ، وهى ليست من الخضروات لأنها لا تحتوي على الكلوروفيل ، ولكنها تستخدم في الطهى ، فهى خيار غذائي منخفض السعرات الحرارية ، ومنخفض الكربوهيدرات.

وهناك العديد من أنواع الفطر حوالي 5000 نوعا ، منها الفطر الأبيض ، مشروم الكريمين ، فطر الشيتاكي ، والبرتابيلا ، والنوكي ، وفطر الزان.

ومن أشهر أنواع عيش الغراب هو فطر البورتوبيللو الذي يتميز بحجمه الكبير وطعمه المشابه لطعم اللحم علاوة على توفره طازج طوال العام  كما يمكنك الحصول عليه مجفف أو معلب طوال السنة.

 

السعرات الحرارية في الفطر

يحتوي 1 كوب من الفطر الخام (70 جم) مقطغ أو شرائح على حوالي 15 سعرة حرارية ، 0.2 غرام من الدهون ، 4 ملغ من الصوديوم ، 2.3 جم من الكربوهيدرات ، 0.7 جم من الألياف الغذائية ، 222.6 ملغ من البوتاسيوم ، 1.2 جم من السكريات ، و 2.2 جم من البروتين.

 

الكربوهيدرات

وكما لاحظنا أن كوب واحد من الفطر النيئ يحتوي على 15 سعرة حرارية و 2.3 جرام من الكربوهيدرات ، مما يجعله خيارًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية ومنخفض الكربوهيدرات ، كما أنه مصدرًا جيدًا للألياف ، وخاصة الألياف القابلة للذوبان بيتا جلوكان ، كما يحتوي على 1.2 جرام من السكر وهو سكر جلوكوز في الغالب.

 

الدهون

يحتوي الفطر على كمية صغيرة من الدهون ، معظمها عبارة عن دهون غير مشبعة متنوعة ، كل كوب يحتوي على 97 ملليغرام من أحماض أوميغا 6 الدهنية ، ولكنه لا يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

 

البروتين

يوفر كوب من المشروم على كمية ضئيلة من البروتين حوالي 2.2 غرام أي يعادل حوالي 4 % من احتياجاتك اليومية ، لذلك إحرص على تناول بعض الأطعمة الغنية بالبروتين مع الفطر مثل البقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك.

 

المغذيات

الفطر غني بالفيتامينات والمعادن. ، كما أنه مصدر جيد للنحاس ، النياسين (فيتامين ب 3) ، حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5) ، البوتاسيوم ، الفوسفور ، والحديد.

 

فوائد الفطر الصحية

بالإضافة إلى إحتواء الفطر على العديد من الفيتامينات والمعادن فهو  أيضًا يحتوي على مستويات عالية من بعض المركبات المضادة للأكسدة التي قد تساعد في الوقاية بعض أنواع السرطان.

السعرات الحراريه في الفطر- معلومات هامة عن عيش الغراب
السعرات الحراريه في الفطر

 

معلومات هامة عن الفطر

1. يوجد العديد من أنواع الفطر البري قاتلة ويمكن أن تشبه الأصناف الآمنة لذلك كن حذر عن شرائه.

2.  تستخدم ربات البيوت الفطر النيئ مثل الفطر الأبيض لتقطيعه على السلطة ، ولكن بفضل خبراء التغذية طهي الفطر لأن الطهي يساعد على إطلاق الفيتامينات والمعادن من الفطر.

3. هناك أنواع من الفطر الخام تحتوي على كميات صغيرة من السموم ، بما في ذلك مركبات مسرطنة ، والطهى يساعد في تدميرها.

4. عند شراء الفطر ، ابحث عن الطازج والنظيف والخالي من الشوائب كالبقع الرطبة الناعمة والتغير في اللون.

5. يمكنك تخزين الفطر الطازج في الثلاجة في حاوية مفتوحة لمدة 5 أيام ، ولا تغسله إلا قبل الاستخدام.

 

طرق طبخ الفطر

يمكن طبخ الفطر بعدة طرق سواء الشوي أو الخبز أو التحميص وإضافته إلى السلطات ، والصلصات ، والشوربات ، وأطباق البطاطس و البيض ، كما يمكنك إضافته إلى البيتزا.

 

جربي أيضا:

طريقة عمل السبانخ بالمشروم – وصفة سبانخ مشوية بالفطر

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.