طريقة عمل توابل الزعتر البري وفوائدها (الزعتر المطحون مع السمسم)

0 434

طريقة عمل توابل الزعتر البري وفوائدها (الزعتر المطحون مع السمسم)

 

ما هى توابل الزعتر البري

كلمة زعتر “zahtahr”وترجمتها في اللغة العربية “ الزعتر البري . لكنه يُعرف أكثر باسم خلطة التوابل ، يشتهر الزعتر في جميع أنحاء الشرق الأوسط ولكن تختلف مكوناته قليلاً من بلد إلى آخر.

 

مكونات توابل الزعتر البري

المكون الأساسي هو الزعتر البري الأصلي والذي يتم تجفيفه ( ويستخدم طازجًا في بعض الأحيان) ، ثم طحنه لخلطه مع توابل الزعتر بما في ذلك ، بذور السمسم المحمص ، السماق الأحمر الذي يمنح التوابل طعمًا لذيذًا

كما يمكنكِ أيضًا إضافة أعشاب أخرى مثل ، الكمون والكزبرة والمردقوش ، بالإضافة إلى الملح والفلفل وغيرها من النكهات التي تفضليها.

 

كيف تصنعين توابل زعتر:

ما عليكِ سوى تحريك جميع مكوناتك معًا في وعاء صغير (أو رجها في وعاء بهارات) حتى تمتزج.

 

طرق استخدام الزعتر:

تستخدم توابل الزعتر البري في العديد من الأطباق مثل الكاري. كما هناك طرق لا حصر لها يمكنك استخدام توابل الزعتر  وهى كما يلي:-

اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية
جميع أنواع الخضار (مشوية ، محمصة ، سوتيه ، إلخ).
الحمص المشوي
صلصات (حمص ، بابا غنوج ، طحينة ، إلخ).
السلطات وتوابل السلطة
الحساء (خاصة حساء العدس)
الخبز ورقائق البيتا
زيت زيتون
الفشار

 

طريقة عمل توابل الزعتر البري

فيما يلي وصفة سهلة لعمل توابل الزعتر المطحون مع السمسم والسماق في المنزل بمقادير بسيطة.

 

المقادير:

1 ملعقة كبيرة من الزعتر المجفف
1 ملعقة كبيرة من بذور السمسم المحمص
1 ملعقة كبيرة من السماق المطحون
1 ملعقة كبيرة من الكمون المطحون
1/2 ملعقة صغيرة من الملح الناعم
2 ملاعق صغيرة من البردقوش المجفف (اختياري)
1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون

 

طريقة عمل توابل الزعتر البري

1. قومي بطحن الزعتر في المعالج حتى يصبح في شكل مسحوق.

2. ثم ضعيه في وعاء وأضيفي إليه بذور السمسم والسماق وباقي التوابل وقلبيهم مهًا.

3. قدميه مع الخبز وزيت الزيتون أو  خزنيه في حاوية محكمة الغلق لمدة تصل إلى 3 أشهر.

 

طريقة عمل توابل الزعتر البري وفوائدها (الزعتر المطحون مع السمسم)

 

فوائد توابل الزعتر البري

نظرًا لأن الزعتر مصنوع من مزيج من عدة توابل ، فإن كل منها يجلب معه خصائصه الطبية الفريدة ، مما يجعل خليط التوابل هذا ليس طعمًا لذيذًا فقط بل إضافة صحية إلى طعامك. دعونا نلقي نظرة على فوائد الزعتر بالتفصيل وهى كما يلي (1).

 

غني بمضادات الأكسدة

السماق ، أحد المكونات الرئيسية في الزعتر ، بإمداداته الصحية من الكيرسيتين ،قد  يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب مشاكل صحية مختلفة.

 

تنظيف المسالك التنفسية

هناك خصائص طاردة للبلغم للزعتر ، خاصة عندما يتم تخميره في الشاي. يمكن أن يساعد الزعتر على تنظيف المسالك التنفسية ، مما يتسبب في إخراج البلغم والمخاط (السعال) ، لذلك يمكن إضافة مزيج التوابل القوي هذا إلى الطعام عندما الشعور بقدوم الزكام .

 

قد يساعد في تحسين الذاكرة

يعتقد بعض الناس أن وضع الزعتر تحت وسادة النوم يعمل على تحسين الذاكرة، بفضل محتواه المعدني الغني الذي يمكن أن يعزز قوة الدماغ ويحفز النشاط العصبي.

 

قد يخفف الالتهاب

يمكنك عمل معجون أو مرهم من الزعتر ووضعه على المناطق الملتهبة من الجلد ، مثل لدغات الحشرات وآلام المفاصل.  كما أن  استهلاك التوابل ، يمكن أن يكون لها تأثير مماثل مضاد للالتهابات.

 

قد يحسن المزاج

ربطت الدراسات بين الزعتر وتحسن الحالة المزاجية وانخفاض معدلات الاكتئاب. قد يكون للفينول الذي يأتي من الزعتر والأوريجانو تأثيرات مباشرة في تحسين الحالة المزاجية من خلال التأثير على الهرمونات التي يتم إطلاقها وتنظيمها في جميع أنحاء الجسم. تم ربط كارفاكرول بشكل مباشر بزيادة الطاقة والوظيفة الإدراكية أيضًا.

 

ربما غني بالحديد

يمكن أن يساعد الزعتر في تحسين الدورة الدموية المؤكسجة في جميع أنحاء الجسم بفضل محتواه المثير من الحديد. 1 ملعقة كبيرة أي 10 جرام من الزعتر تحتوي على حوالي 11 بالمائة من الحديد.

يعد الحديد مكونًا رئيسيًا للهيموجلوبين ، والذي ينقل خلايا الدم الحمراء في جميع أنحاء الجسم ، مما يضمن حصول جميع أجهزة الجسم على الأكسجين الذي تحتاجه.

 

قد يعمل كمساعد للجهاز المناعي

بعض المركبات العضوية الموجودة في مزيج توابل الزعتر ، بفضل إدراج أعشاب مثل الزعتر والأوريغانو ، لها خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات ومطهرة ، مما يجعلها قوة شاملة لجهازك المناعي.

 

قد يشفي الجلد

يمكن أن تكون الخصائص المضادة للالتهابات لمزيج توابل الزعتر مفيدة جدًا في تحسين مظهر الجلد ، وتسريع التئام الجروح ، وحتى تقليل ظهور البقع والعيوب الناتجة عن تقدم العمر ، وذلك بفضل المزيج الغني بمضادات الأكسدة الموجودة في الزعتر.

 

السعرات الحرارية في خلطة الزعتر

تحتوي توابل الزعتر على سعرات حرارية منحفضة ، حيث تحتوي 1 ملعقة صغيرة لكل وجبة على 8 سعرات حرارية من بذور السمسم ، و1 سعرات حرارية من الزعتر المطحون وباقي المكونات تحتوي على 0 سعرات حرارية (2).

اترك رد