فوائد مسحوق الخروب أفضل بديل للكاكاو وطريقة عمل دبس الخروب

5٬532

فوائد مسحوق الخروب

ما هو مسحوق الخروب وفوائده

الخروب مسحوق الخروب Carob powder ، يعرف أيضا باسم دقيق الخروب carob flour، ، ويعد بديل صحي لمسحوق الكاكاو. يصنع من حبات شجرة الخروب التي تنتمي إلى فصيلة البقوليات وتنتشر حول العالم بكثرة ، ويشبه إلى حد كبير مسحوق الكاكاو. غالبًا ما يستخدم مسحوق الخروب كمحلل طبيعي في المخبوزات. إنه حلو وله طعم فريد من نوعه.

 

القيمة الغذائية

تحتوي ملعقتان كبيرتان من دقيق / مسحوق الخروب على 6  جم من السكر ، 5 غرام من الألياف ، 42 ملغ من الكالسيوم ، 0.35 غرام من الحديد ، 6 ملغ من المغنيسيوم ، 99 ملغ من البوتاسيوم ، 0 غرام من الصوديوم ، 0.228 ملغ من النياسين ، 0.055 ملغ من ريبوفلافين.

كما  تلاحظ  يحتوي دقيق الخروب على العديد من الألياف وهى من النوع القابلة للذوبان التي تساعد في تنظيم وظائف الأمعاء ، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى أن دقيق الخروب خالي من الغلوتين ، لذلك فهو مناسب أيضًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية ومن عدم تحمل الغلوتين.

 

 فوائد مسحوق الخروب المذهلة

1. يساعد على تخفيف الوزن

دقيق الخروب خالي تقريبا من الدهون ، لذلك ، هو خيار جيد لمن يتبع حمية غذائية قليل الدسم ، كما أن الأطعمة المصنوعة من هذا الدقيق (مثل الخبز) تحتوي على دهون وسعرات حرارية أقل مما تحتويه عند صنعها بمسحوق الكاكاو. ، كما أن طحين الخروب غني جدًا بالألياف القابلة للذوبان التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة وتقلل الشهية.

 

2. غني جدا بالكالسيوم

يعد الكالسيوم الموجود في دقيق الخروب أفضل من الكالسيوم الموجود في المصادر الآخرى. وذلك لأن الخروب لا يحتوي على أكسالات ، بينما تحتوي الكاكاو على أكسالات ، وهي مركبات تمنع امتصاص هذا المعدن وتزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

من المعروف أهمية معدن الكالسيوم لصحة العظام ، كما أنه يعزز عمل القلب والأعصاب والعضلات بشكل جيد.

 

3. مصدر ممتاز للحديد

يعد معدن الحديد من المعادن الضرورية للحفاظ على وظائف الجهاز المناعي ، كما له أداء بدني وعقلي جيد ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية ، دقيق الخروب مصدر جيد للحديد ، ولتحسين امتصاص الحديد في الخروب ، الأفضل تناول هذة البقوليات مع الأطعمة الغنية بفيتامين C ، مثل الفواكه الحمضية.

 

4. يخفض كمية الكوليسترول في الدم

حسب دراسة أجريت عام 2010 ، تعمل الألياف القابلة للذوبان في دقيق الخروب على خفض الكوليسترول الكلي والسيئ (LDL) وتمنع امتصاصه. نتيجة لذلك ، لا يدخل الكوليسترول في الدم ويتم التخلص منه.

أيضًا ، لا يحتوي هذا الطحين على مادة التيرامين Tyramine (يتم إنتاجها عن طريق انهيار البروتينات ، وخاصة بروتينات الحليب ، بواسطة البكتيريا الموجودة في الطعام). ومع ذلك ، ترتبط هذه المادة بظهور الصداع النصفي عند تناول الشوكولاتة والكاكاو.

 

فوائد مسحوق الخروب أفضل بديل للكاكاو وطريقة عمل دبس الخروب

 

5. غني الألياف

تحتوي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الخروب على ما يقرب من 5 غرامات من الألياف ، أي أكثر من 20 % من الكمية المُوصى بتناولها RDA.

أهم فوائد مسحوق الخروب في الألياف وتتمثل في الحفاظ على صحة الأمعاء ، منع الإمساك ، تعزيز عمل الجهاز الهضمي.

 

6. مصدر جيد لمضادات الأكسدة

وفقًا لدراسة أجريت عام 2003 ، تحتوي ألياف الخروب على مادة البوليفينول ، والتي تعد مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة ، معظمها حمض الغال والفلافونويد وأثبتت الدراسة أنه في يقلل من أضرار التأكسد والحفاظ على صحة الخلايا ومنع آثار الشيخوخة المبكرة.

 

8. يساعد على تخفيف الإسهال

بفضل محتوى التانين Tannin ، يستخدم مسحوق الخروب كعلاج طبيعي وآمن لعلاج الإسهال. حيث يحتوي الخروب على مادة العفص وتتكون تلك المادة من حمض الغال Gallic acid ، الذي يعمل بمثابة مسكن قوي ومضاد للحساسية ومضاد للجراثيم والفيروسات والميكروبات.

 

9. أنه بمثابة بروبيوتيك

تساعد الألياف الموجودة في هذا الطجين على تحسين النباتات المعوية المخمرة. على الرغم من أنه يستخدم كمضاد للإسهال ، إلا أنه أيضًا ويساعد في التمعج المناسب (عبارة عن مجموعة من الانقباضات والانبساطات والتي تحدث على طول القناة الهضمية من المريء حتى الأمعاء الغليظة ). كما أنه يساعد على علاج الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي. بشكل عام ، كما أن الألياف الغذائية في الخروب تشكل الهلام الذي يدعم حركات الأمعاء.

 

10. خالية من الكافيين

رعم أن الكافيين اختيار رائع، إلا أنه قد يتسبب في الكثير من الأعراض الجانبية غير السارة ، مثل: الأرق سرعة معدل ضربات القلب ، الهلع ، التهيج ، معده مضطربه ، رعاش العضلات

على عكس الكاكاو ، لا يحتوي مسحوق الخروب على الكافيين وبالتالي هو بديل لالكاكاو  والشوكولاتة للأشخاص الذين يعانون من الكافيين.

 

11. خالية من الغلوتين

كما ذكرنا أعلاه ، لا يحتوي مسحوق الخروب على الجلوتين ، وهو عبارة عن بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار وقد يسبب بعض المشاكل المناعية والتي بطلق عليا حساسية القمح أو الغلوتين ، فإذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين ، فيجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

 

فوائد مسحوق الخروب أفضل بديل للكاكاو وطريقة عمل دبس الخروب

 

طرق لاستخدام مسحوق الخروب

بعد التعرف على فوائد مسحوق الخروب ، إليك بعض الأفكار لإضافته إلى نظامك الغذائي:

1. إضافة دقيق الخروب إلى العصائر
2. رش مسحوق الخروب على اللبن أو الآيس كريم
3. إضافة دقيق الخروب إلى عجينة الخبز أو عجينة الفطائر
4. تحضير مشروب الخروب الساخن بدلا من الشوكولاته الساخنة
5. عمل بودنغ الخروب الدسم
6. عمل كيك الخروب

 

طريقة عمل دبس الخروب

نظرا لاحتواء الخروب على نسبة كبيرة من المادة السكرية ، والتي تعتبر من أجود الأنواع الطبيعية وتوجد في العسل الأبيض الطبيعي والفواكه ، يمكنك تحضير دبس الخروب في المنزل بطريقة سهلة وطبيعية.

 

المقادير:

1 كوب من مسحوف الخروب
ماء ساخن

 

طريقة التحضير:

– ضعي مسحوق الخروب في وعاء كبير وأضيفي عليه الماء الساخن حتى يغطيه وقلبيه الخليط جيدا.

– غطي الخليط وأتركيه لمدة لا تقل عن يوم واحد على أن تحرصي على تقلبيه في الساعة الأولي من خلط الخروب مع الماء،

– يمكنك إضافة المزيد من الماء إذا لزم الأمر.

– صفي الخروب بواسطة قماش ناعم جيدا لإستخراج العصارة ثم صبيها في وعاء كبير.

– ضعي الوعاء على نار هادئة ، وأتركيه لعدة ساعات حتى يصبح قوام العصير متماسك.

– إرفعي دبس الخروب من على النار ، واتركيه يبرد ثم إحتفظي به في مرطبان زجاجي لحين الإستخدام.

 

جربي أيضا:

شراب الخروب البارد وطريقة عمله

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.