أهلا بكم في موقع طبخ صح يقدم أحلى الأكلات - حلويات - مشروبات - مخللات - سلطات - أكلات للرجيم - وصفات خالية من الجلوتين

كم كالوري في ملعقة زبدة الفول السوداني والقيمة الغذائية

1٬989

كم كالوري في ملعقة زبدة الفول السوداني والقيمة الغذائية

كم كالوري في ملعقة زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني peanut butter هي زبدة لذيذة وغنية بالمغذيات ومتعددة الاستخدامات  يمكنك إضافتها على الأطعمة سواء المالحة أو الحلوة. ولكن الكثير يتساءل عن عدد السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني Calories in peanut butter  ، وهل هى مناسبة في إنقاص الوزن.

فدعونا نستكشف خلال هذة المقالة عن كم كالوري في ملعقة زبدة الفول السوداني وكيفية تأثيرها على الوزن.

 

القيمة الغذائية في زبدة الفول السوداني

تعد زبدة الفول السوداني مصدر غني بالدهون الصحية والبروتينات والألياف ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية. ويمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في إنقاص الوزن.

فيما يلي السعرات الحرارية والقيمة الغذائية في  2 ملعقة كبيرة (32جرام) من زبدة الفول السوداني ، وهي الكمية المطلوبة تقريبًا لصنع شطيرة زبدة الفول السوداني.

السعرات الحرارية: 190
الدهون: 16 جم
الصوديوم: 140 ملجم
الكربوهيدرات: 8 جم
الألياف: 2 جم
السكريات: 3 جرام
البروتين: 7 جرام

 

كم كالوري في ملعقة زبدة الفول السوداني والقيمة الغذائية

 

كم كالوري في ملعقة زبدة الفول السوداني

كما تلاحظ أن زبدة الفول السوداني غنية بالسعرات الحرارية والدهون ، حوالي 200 كالوري لكل ملعقتين كبيرتين، ولكن الخبر السار أن غالبية السعرات الحرارية (75٪)  تأتي من الدهون غير المشبعة. التي قد تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام

وبالتالي توفر  زبدة الفول السوداني سعرات حرارية عالية الجودة وغنية بالمغذيات ، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك تناول كل زبدة الفول السوداني التي تريدها. إذا بدأت في تناول الكثير من زبدة الفول السوداني دون احتساب السعرات الحرارية الإضافية ، فقد تعيق جهودك في إنقاص الوزن. كما هو الحال مع أي طعام آخر ، فإن الاعتدال هو المفتاح.

علاوة على أن هذة الكمية الصغيرة (2 ملعقة كبيرة ) تحتوي على الكثير من المغذيات ، تحتوي زبدة الفول السوداني أيضا على الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع  وبالتالي ستقل رغبتك في تناول الكثير منها.

 

الكربوهيدرات:

زبدة الفول السوداني منخفضة نسبيًا في الكربوهيدرات. تمثل الكربوهيدرات في حصة الفول السوداني 13٪ إلى 16٪ فقط من إجمالي وزنها ، مما يعني أن مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) يبلغ 14 فقط. ما يعنيه هذا هو أن حصة زبدة الفول السوداني تقل احتمالية تأثيرها على نسبة السكر في الدم.

معظم الكربوهيدرات الموجودة في الفول السوداني معقدة ، وهو النوع الذي يتفككه الجسم تدريجيًا من أجل التمثيل الغذائي. من ناحية أخرى ، تحتوي زبدة الفول السوداني على القليل من الكربوهيدرات البسيطة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

الدهون:

على الرغم من أن 16 جرامًا من الدهون لكل وجبة قد تبدو كبيرة ، إلا أن معظمها عبارة عن دهون أحادية غير مشبعة “صحية” ودهون متعددة غير مشبعة. حوالي 4٪ فقط من الدهون المشبعة “غير الصحية” ، النوع الذي يمكن أن يسد الشرايين.

تأتي الدهون الأحادية غير المشبعة في الفول السوداني أساسًا من حمض الأوليك (الذي يؤثر إيجابًا على مستويات الكوليسترول) ، بينما تأتي الدهون المتعددة غير المشبعة في الغالب من حمض اللينوليك (الذي يساعد في بناء العضلات).

تحتوي زبدة الفول السوداني أيضًا على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مضادة للالتهابات وترتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

جدير بالإشارة إلى أن بعض العلامات التجارية تحتوي على زيوت مهدرجة التي تؤثر على مستوى الدهون في الدم ، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار LDL وانخفاض الكوليسترول الحميد “الجيد”.

على الرغم من احتواء زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون ، إلا أنها نفسها خالية من الكوليسترول بنسبة 100٪.

 

البروتين:

ما يقرب من 35٪ من إجمالي وزن زبدة الفول السوداني من البروتين ، مما يجعلها واحدة من أفضل مصادر البروتين . يُقال  أن نسبة البروتين العالية في زبدة الفول السوداني تساعد في كبح الشهية وهذا بدوره يمكن أن يعزز فقدان الوزن.

 

المغذيات الآخرى:

زبدة الفول السوداني غنية بالعناصر الغذائية الأخرى التي  تلبية احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن. إنه مليء بفيتامينات ب المعقدة الهامة وكذلك المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة.

النحاس: 43٪ من الكمية الموصى بها يومياً (RDI)
الفولات: 20٪ من الكمية الموصى بها يومياًI
الحديد: 22٪ من الكمية الموصى بها يومياً
المغنيسيوم: 14٪ من الكمية الموصى بها يومياً
المنغنيز: 28٪ من الكمية الموصى بها يومياً
البوتاسيوم: 18٪ من الكمية الموصى بها يومياً
فيتامين ب 1 (الثيامين): 17٪ من الكمية الموصى بها يومياً
فيتامين ب 3 (النياسين): 25٪ من الكمية الموصى بها يومياً
فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك): 11٪ من الكمية الموصى بها يومياً
فيتامين ب 6 (بيريدوكسين): 9٪ من الكمية الموصى بها يومياً
فيتامين هـ: 18٪ من الكمية الموصى بها يومياً
الزنك: 10٪ من الكمية الموصى بها يومياً

 

جربي أيضا:

مع ماذا تؤكل زبدة الفول السوداني – 10 وصفات من زبدة الفول السوداني

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.