سعرات حرارية

هل كعكة الأرز مفيدة للرجيم؟ السعرات الحرارية والأثار الصحية

هل كعكة الأرز مفيدة للرجيم؟

كانت كعكة الأرز مشهورة في فترة الثمانيات بأنها وجبة خفيفة قليل الدسم وكوجبة منخفضة السعرات الحرارية ، ولكن السؤال هل مازالت كعكة الأرز مناسبة لمتبعي الرجيم؟. فلنتعرف على السعرات الحرارية والحقائق الغذائية والأثار الصحية.

 

الحقائق الغذائية لكعكة أرز واحدة بدون نكهات.

السعرات الحرارية: 35
الكربوهيدرات: 7.3 جرام
الألياف: 0.4 جرام
البروتين: 0.7 جرام
الدهون: 0.3 جرام
النياسين: 4 % من المقدر اليومي الموصي به
المغنيسيوم: 3 % من المقدر اليومي الموصي به
الفوسفور: 3 % من المقدر اليومي الموصي به
المنغنيز: 17 % من المقدر اليومي الموصي به

كما تحتوي كعكة الأرز على كميات ضئيلة من فيتامين E والريبوفلافين وفيتامين B6 وحمض البانتوثنيك والحديد والبوتاسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم.

أما محتوى الصوديوم فهو يعتمد على ما إذا كانت الكعكة مملحة أم لا.

علاوة على ذلك ، تبين أن عملية نفخ الأرز بقلل من محتوى مضادات الأكسدة في الأرز.

 

الخلاصة

كما تلاحظ ، كعكة الأرز منخفضة الفيتامينات والمعادن الأساسية ، كما أنها فقيرة في محتوى الدهون والبروتين والألياف.

هل كعكة الأرز مفيدة للرجيم؟ السعرات الحرارية والأضرار
هل كعكة الأرز مفيدة للرجيم؟

 

السعرات الحرارية في كعكة الأرز

معظم الناس يتناولون كعكة الأرز بدلا من الخبز أو البسكويت، لأنها منخفضة السعرات الحرارية.

مثال على ذلك ، شريحة واحدة من خبز القمح الكامل (28 جرامًا) تحتوي على 69 سعرة حرارية ، عند استبدال شريحتين من الخبز بكعكة أرز سيوفر لك 68 سعرة حرارية.

كلام جميل ولكن في نفس الوقت ، سوف تفقد أيضًا 3 جرامات من الألياف والمواد المغذية المختلفة.

علاوة على ذلك ، تناول 2 كعكة من الأرز لا تعطي سوى حوالي 0.6 أونصة (18 جرامًا) من الطعام ، مقارنةً بـ 2 شريحة من الخبز تعطي 2 أونصة (56 جرامًا) ، فقد يكون الفرق في السعرات الحرارية سببه تناول كميات أقل الكعك.

وفي الواقع ، كعكة الأرز تحتوي على عدد من السعرات الحرارية أكثر مما كنا نعتقد ، فحصة 2 أونصة (56 جرامًا) من كعكة الأرز تحتوي على 210 سعره حرارية ، مقارنةً بـ 138 في القمح الكامل.

وبالمثل ، يحتوي 1 أونصة (28 جرامًا) من بسكويت القمح الكامل على 124 سعرة حرارية ، قإذا رغبت في استبدالها بكمية مكافئة من كعك الأرز أي ثلاثة كعكات أرز ، أو 27 جرامًا – ستستهلك حوالي 105 سعرة حرارية – الفرق حوالي 19 سعرة حرارية فقط..

 

الخلاصة

كعك الأرز منخفضة السعرات الحرارية مقارنةً بالسعرات الحرارية الموجودة في الخبز والبسكويت ، لكن الفرق ضئيل . كما أنها منخفضة في الألياف والمواد الغذائية مقارنةً بالخبز الكامل أو البسكويت.

 

الآثار الصحية في كعك الارز

1. الأثار الصحية ، يصنع كعك الأرز من الأرز البني ، وتقول الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري النوع الثاني والسمنة.

لذلك ، تأكد عند شراائك كعك الأرز أنه مصنوع من الحبوب الكاملة.

2. كعكة الأرز معظمها خالية من الغلوتين ، فإذا كنت تعاني من عدم تحمل الغلوتين تأكد من قراءة الملصق لأن هناك أنواع مصنوعة من الشعير والحبوب الأخرى المحتوي على الغلوتين.

3. من الآثار السلبية لكعكة الأرز ، أنها قد تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم إذا تناولتها بمفردها ولتخفيف تأثيرها على نسبة السكر في الدم ، ادمجها مع البروتينات مثل اللحوم أو الجبن أو الحمص أو زبدة الجوز ، وكذلك أضف الألياف مثل الفواكه أو الخضار.

 

سيعجبك أيضا:

طريقة عمل كيك الأرز المطحون باللبن للأطفال

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق