السعرات الحرارية في الشوفان المطبوخ – الشوفان بالحليب

46٬093

السعرات الحرارية في الشوفان المطبوخ - الشوفان بالحليب

الشوفان هو عبارة نوع من الحبوب الكاملة تزرع بشكل رئيسي في أمريكا الشمالية وأوروبا ، يعد الشوفان مصدرا هاما للألياف القابلية للذوبان ، ومعظمها من بيتا جلوكان ، كما أنه غني بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

يتميز الشوفان أيضًا بأنه المصدر الفذائي الوحيد لأفينانتراميد ، وهي تشكيلة فريدة من مضادات الأكسدة يقال أنها تحمي من أمراض القلب.

أما فوائده الصحية فهى عديدة بما في ذلك أنه بساعد على خفض مستويات السكر في الدم وأيضًا يُعتقد أنه مفيد للكوليسترول ومفيد للرجيم.

بؤكل الشوفان في عدة طرق أما تناوله كمخبوزات الشوفان  أو جرانولا الشوفان أو العصيدة من دقيق الشوفان ، أو تناوله مع اللبن والمكسرات في وجبة الإفطار.

 

السعرات الحرارية في الشوفان

يتميز الشوفان أنه من الحبوب المنخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف لذلك ، فهو غذاء مناسب جدا لمتبعي الرجيم والحميات الغذائية ، وفيما يلي عدد السعرات الحرارية في الشوفان Calories in oats والمعلومات الغذائية الأخرى لكوب واحد 1 cup (234 جم) من الشوفان المطبوخ في الماء دون إضافة الملح ، وفقا ل وزارة الزراعة الأمريكية.

السعرات الحرارية: 165
الدهون: 3.6 جرام
الصوديوم: 0 ملغ
الكربوهيدرات: 28.1 غرام
الألياف: 4 غرام
السكريات: 0.6 جرام
البروتين: 5.9 جرام

 

الكربوهيدرات في الشوفان

وكما ذكرنا أعلاه أن الشوفان منخفض السعرات الحرارية ، كوب شوفان مطبوخ يحتوي على 165 سعرة حرارية ، كما يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات المعقدة حوالي 28.1 غرام ، ما ملاحظة أن كوبًا واحدًا من الشوفان المطبوخ أو نصف كوب من الشوفان الخام يعادل تقريباً  2 شريحة من الخبز. بينما الشوفان المعالج (بنكهة) قد يوفر المزيد من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

وعلى الرغم من أن كوب واحد من الشوفان يحتوي على ما يقرب من 30 جرامًا من الكربوهيدرات إلا أنه خيارًا صحيًا للإفطار مقارنة بالخيارات الأخرى على سبيل المثال الخبز المكرر والكرواسون.

 

الدهون في الشوفان

كوب واحد من الشوفا المطبوخ يحتوي 3.6 غرام من الدهون وهى عبارة عن الدهون غير المشبعة المتعددة ، والدهون غير المشبعة الاحادية ، وكمية صغيرة جدا من الدهون المشبعة.

 

البروتين في الشوفان

يعد الشوفان مصدر جيد للبروتين ، حيث يوفر حوالي 6 جرامات لكل وجبة. معظمه هو بروتين الأفينالين ، ويعد الشوفان هو مصدر الأفينالين الوحيد ولكنه يشبه بروتينات البقوليات.

 

المغذيات الأخرى في الشوفان

الشوفان مصدر جيد للمنغنيز الهام للنمو والتمثيل الغذائي ، والحديد الهام لنقل الأكسجين في الدم ، والمغنيسيوم ، والزنك ، والسيلينيوم.

 

 

هل الشوفان بالحليب يزيد الوزن؟

السعرات الحرارية في الشوفان المطبوخ - الشوفان بالحليب

رغم أن الشوفان غذاء مثالي يمكن إعتماده في الحمية الغذائية ، ولكنه ليس خاليًا من السعرات الحرارية ، وبالتالي الإفراط في تناوله سيزيد الوزن مثل أي طعام أخر.

 

كما طبخ دقيق الشوفان مع إضافات أخرى غنية بالسعرات الحرارية سيساعد على زيادة الوزن ، على سبيل المثال يحتوي كوب واحد من دقيق الشوفان المطبوخ بالماء على حوالي 165 سعرة حرارية. إذا طبخت دقيق الشوفان في الحليب بدلاً من الماء ، فسوف تضيفي حوالي 150 سعرة حرارية. وإذا ذوبتي فيه ملعقة كبيرة من الزبدة حوالي 100 سعرة حرارية ، وأخلطي ملعقة كبيرة من السكر البني 50 سعرة حرارية. مع موزة متوسطة الحجم 105 سعرة حرارية. سيكون إجمالي السعرات الحرارية أكثر من 550 سعرة حرارية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.