السعرات الحرارية في لحم الضأن المشوي والمسلوق

5٬295

السعرات الحرارية في لحم الضأن المشوي والمسلوق

 

السعرات الحرارية في لحم الضأن

لحم الضأن هو لحم الأغنام الصغيرة ، نوع من اللحوم الحمراء الغنية بالبروتين  والعديد من الفيتامينات والمعادن ، لذلك يعتبر لحم الضأن مكونًا ممتازًا لنظام غذائي صحي ويعتبر طبق الفتة باللحم الضأن من أشهر الأطباق التي يحضرها المسلمين في عيد الأضحى المبارك.

تحتوي 100 جرام من لحم الضأن المشوي على 258 سعرة حرارية ، بينما نفس الكمية من لحم الضأن المسلوق تحتوي على 336 سعرة حرارية ،وإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول لحم الضأن.

 

القيمة الغذائية للحم الغنم

يتكون لحم الضأن أو الغنم بشكل رئيسي من البروتين ولكنه يحتوي أيضًا على كميات مختلفة من الدهون.

تقدم حصة 100 جرام من لحم الضأن المشوي العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 258
البروتين: 25.6 جرام
الكربوهيدرات: 0 جرام
السكر: 0 جرام
الألياف: 0 جرام
الدهون: 16.5 جرام

كما تقدم حصة 100 جرام من لحم الضأن المسلوق العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 336
البروتين: 17.1 جرام
الكربوهيدرات: 0 جرام
السكر: 0 جرام
الألياف: 0 جرام
الدهون: 30.1 جرام

 

السعرات الحرارية في لحم الضأن المشوي والمسلوق

 

 

البروتين

مثل أنواع اللحوم الأخرى ، يتكون لحم الضأن في المقام الأول من البروتين الذي يوفر جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاجها جسمك للنمو والحماية.

عادة ما يكون محتوى البروتين في لحم الضأن المطبوخ ما بين 25-26٪

كما أن تناول لحم الضأن – أو أنواع أخرى من اللحوم – يعزز التغذية المثلى كلما احتاج الأمر إلى بناء أو إصلاح أنسجة العضلات.

لذلك ، قد يكون تناول اللحوم مفيدًا بشكل خاص للاعبي كمال الأجسام والرياضيين المتعافين والأشخاص بعد الجراحة.

 

الدهون

يحتوي لحم الضأن على كميات متفاوتة من الدهون اعتمادًا على مقدار ما تم قطعه ، بالإضافة إلى النظام الغذائي للحيوان وعمره وجنسه ، عادة ما يكون محتوى الدهون حوالي 17-21 ٪.

يتألف لحم الضأن بشكل أساسي من الدهون المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة – بكميات متساوية تقريبًا – ولكنه يحتوي أيضًا على كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة المتعددة ، كما يحتوي شحم الخروف أيضًا على مجموعة من الدهون المتحولة تعرف باسم الدهون المجترة (حمض اللينوليك) . والتي يعتقد أتها مفيدة للصحة.

 

الفيتامينات والمعادن

كما يعد لحم الغنم مصدرًا غنيًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك: فيتامين ب 12 ، السيلينيوم ، النياسين ، الفسفور ، الزنك ، والحديد. كما يحتوي لحم الخروف على عدد من الفيتامينات والمعادن الأخرى بكميات أقل.

 

السعرات الحرارية في الفتة باللحمة

يحتوي 250 جرام من طبق الفتة باللحم الضأن على 389 سعر حراري. لذلك ننصحك بعدم الإفراط في تناول الفتة باللحم الضأن ، حتى لا تكوني عرضة لزيادة الوزن وخطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث تشير للدراسات ، أن تناول لحم الخروف المطبوخ بشكل معتدل من المحتمل أن تكون آمنة وصحية.

 

جربي أيضا:

أسهل طريقة عمل الفتة المصرية بالخل والثوم والصلصة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.