السعرات الحرارية في التمر المجفف ، القيمة الغذائية ، فوائد ، طرق تناوله

1٬660

السعرات الحرارية في التمر المجفف

 

السعرات الحرارية في التمر المجفف

التمر هي ثمرة شجرة نخيل التمر ، التي تعرف بقيمتها الغذائية العالية ، وهي فاكهة صيفية تزرع في العديد من المناطق الاستوائية في العالم.

معظم أنواع التمور يتم تجفيفها وبيعها إلى جميع دول العالم  ، ويمكنك معرفة ما إذا كانت التمور جافة أم لا بناءً على مظهرها. يشير الجلد المجعد إلى جفافها ، بينما يشير الجلد الناعم إلى نضارتها.

تشتهر التمور المجففة بنكهتها الحلوة وغناها ببعض العناصر الغذائية الهامة ، وإذا كنت تتساءل عن كم عدد السعرات الحرارية في التمر ، سوف نتكلم خلال هذه المقالة عن السعرات الحرارية في التمر المجفف ، القيمة الغذائية  ، فوائده الصحية ، وأيضا كيفية دمجه في نظامك الغذائي. وفقا لموقع healthline.

 

1. السعرات الحرارية في التمر

نظرًا لأن جميع أنواع التمور مجففة ، فإن محتواها من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفاكهة الطازجة. حيث يشبه محتوى السعرات الحرارية من التمور محتوى الفواكه المجففة الأخرى ، مثل الزبيب والتين.

معظم السعرات الحرارية في التمور تأتي من الكربوهيدرات. والباقي من كمية صغيرة جدا من البروتين. وعلى الرغم من السعرات الحرارية العالية ، يحتوي التمر على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف.

تحتوي حصة 3.5 أونصة (100 جرام) من التمر المجفف على المغذيات التالية:-

السعرات الحرارية: 277
الكربوهيدرات: 75 جرام
الألياف: 7 جرام
البروتين: 2 جرام
البوتاسيوم: 20٪ من الكمية الموصي بها يوميا
المغنيسيوم: 14٪ من الكمية الموصي بها يوميا
النحاس: 18٪ من الكمية الموصي بها يوميا
المنغنيز: 15٪ من الكمية الموصي بها يوميا
الحديد: 5٪ من الكمية الموصي بها يوميا
فيتامين ب 6: 12٪ من الكمية الموصي بها يوميا

علاوة على أن التمر غني أيضًا بمضادات الأكسدة ، مما قد يساهم في العديد من فوائده الصحية.

 

2. التمر غني بالألياف

من المعرف أن الألياف مهمة للصحة بشكل عام. يحتوي التمر  على ما يقرب من 7 جرامات من الألياف في حصة 3.5 أونصة ، وبالتالي يعد إدخال التمر إلى نظامك الغذائي طريقة رائعة لزيادة تناول الألياف.

ومن فوائد الألياف أنها تحافظ على صحتك الهضمية عن طريق منع الإمساك. ووفقا لإحدى الدراسات ، تساهم تناول التمر على زيادة حركات الأمعاء.

علاوة على ذلك ، الألياف الموجودة في التمور مفيدة أيضا في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

3. التمور ومضادات الأكسدة

تحتوي التمور على مضادات الأكسدة المختلفة بما في ذلك الفلافونويد ، والتي من فوائدها ، انخفاض خطر الإصابة بالأمراض ، حماية الخلايا من الجذور الحرة ، أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر والسكري،

ويعد محتوى مضاد للأكسدة في التمر أعلى مقارنة مع أنواع الفاكهة المماثلة مثل التين والخوخ المجفف.

 

4. التمر محلي طبيعي ممتاز

يتميز التمر بمذاقه الحلو ، فهو مصدر للفركتوز وهو نوع طبيعي من السكر الموجود في الفاكهة ، لذبك يمكنك استخدامه كبديلاً صحيًا  للسكر الأبيض في الوصفات علاوة على العناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة التي يقدمها.

أفضل طريقة لاستبدال التمر بالسكر الأبيض هي عمل عجينة التمر ، يتم ذلك عن طريق خلط التمر مع الماء في الخلاط.  ويتم استخدام عجينة التمر للتحلية  بدلاً من السكر بنسبة 1: 1.

على سبيل المثال ، إذا كانت الوصفة تتطلب كوبًا واحدًا من السكر ، فسوف تستبدلها بكوب واحد من معجون التمر.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن التمور غنية بالألياف والعناصر الغذائية ، إلا أنها لا تزال مرتفعة إلى حد ما في السعرات الحرارية فلابد من استهلاكها بإعتدال.

 

طريقة إضافة التمر إلى نظامك الغذائي

هناك العديد من الطرق المختلفة لتناول التمر ، سواء تقدمها كوجبة خفيفة لذيذة ، أو إضافتها إلى الأطعمة أخرى ، مثل اللوز أو زبدة الجوز أو الجبن الطري.

كما يمكن استخدامها في المخبوزات ، مثل الكوكيز والبسكويت الكيك وكعك العيد وغيرها من الحلويات.

والأكثر من ذلك ، يمكنك استخدام التمر لتحلية الصلصات ، مثل صلصات السلطة والمخللات ، أو مزجها مع العصائر والشوفان.

نعود ونذكر أن التمور غنية بالسعرات الحرارية وطعمها الحلو يجعلها سهلة الأكل. لهذا السبب ، يفضل استهلاكها باعتدال.

 

عدد السعرات الحرارية في التمر ، القيمة الغذائية ، فوائد ، طرق تناوله
كيك التمر

 

فوائد التمور الآخرى المحتملة:

صحة العظام: تحتوي التمور على العديد من المعادن ، بما في ذلك الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. وهذة المعادن فعالة في الوقاية من أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

التحكم في سكر الدم: يمكن أن تساعد التمور في تنظيم سكر الدم بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم والألياف ومضادات الأكسدة. وبالتالي ، قد يفيد تناولها إدارة مرض السكري.

على الرغم من أن هذه الفوائد الصحية المحتملة واعدة ، ولكن لابد من إجراء المزيد من الدراسات البشرية قبل أن يتم التوصل إلى استنتاجات.

 

جربي أيضا:

طريقة عمل الخشاف المصري بالتمر والمكسرات

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.