فوائد بذور الكتان للجسم الذي لم تعرفها من قبل

211

فوائد بذور الكتان للجسم الذي لم تعرفها من قبل

 

فوائد بذور الكتان للجسم 

تزرع بذور الكتان Flaxseed ذات اللون الأصفر الذهبي في أوروبا وآسيا ، تحتوي هذه البذور على الفيتواستروجين phytoestrogens ، والتي تشبه هرمون الاستروجين ، وكذلك الألياف القابلة للذوبان والزيت. يحتوي زيت بذور الكتان على حمض أوميغا 3 الدهني الأساسي من حمض ألفا لينولينيك (ALA).

تناول بذور الكتان يعود إلى آلاف السنين وتم إستخدامها كغذاء ودواء. وإليكم أهم فوائد بذور الكتان للجسم  ربما لم تسمعها من قبل.

1. تحتوي بذور الكتان على مجموعة من الغناصر الغذائية الهامة للجسم منها الألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، كما ذكرنا ، كما يحتوي على الكثير من الثيامين والمغنيسيوم ، بالإضافة إلى ذلك تعد بذور الكتان مصدراً غنياً لفيتامين C و B6 والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والصوديوم.

2. تعد بذور الكتان إحدى مضادات الأكسدة الفعالة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة ، مما تقلل من خطر الإصابة بالمرض.

3. بذور الكتان غنية جدا بالالياف الغذائية التي توفر الشعور بالشبع لفترة طويلة كما أنها منخفضة في كمية الكربوهيدرات (السكر) وبالتالي هى غذاء فعال جدا لتخفيف الوزن وتنحيف منطقة البطن.

4. تساعد بذور الكتان في التحكم في الكوليسترول بفضل وفرة أوميغا 3 و أوميغا 6 ، كما أنها تستخدم في حالة اضطرابات القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك أمراض القلب ، ومستويات الدهون الثلاثية العالية ، ارتفاع الكوليسترول في الدم ، تصلب الشرايين ، مرض الشريان التاجي ، ومتلازمة التمثيل الغذائي.

 

فوائد بذور الكتان للجسم الذي لم تعرفها من قبل

 

5. بفضل محتواها العالي من الألياف ، تدعم بذور الكتان الجهاز الهضمي فهى جيدة للإمساك ، تلف القولون ، التهاب بطانة الأمعاء الغليظة متلازمة القولون العصبي (القولون العصبي) أو القولون العصبي والتقرحات في بطانة الأمعاء الغليظة التهاب القولون) ، التهاب بطانة المعدة (التهاب المعدة) ، والتهاب الأمعاء الدقيقة (التهاب الأمعاء).

6. يمكن تطبيق بذور الكتان في بعض الأحيان على الجلد لعلاج حب الشباب ، الحروق ، الدمامل ، الأكزيما ، الصدفية ، وتهدئة الالتهاب.

7.  أما فوائد زيت بذور الكتان تتمثل في استعادة صحة الشعر ويرطبه ويعزز نموه كما يساعد على تقوية الأظافر

8. يساعد بذور الكتان على توازن ضغط الدم ، كما أنه يقلل ويقي من خطر الاصابة بسرطان الثدي ، وسرطان بطانة الرحم ، سرطان الرئة ، سرطان القولون وسرطان البروستاتا.

9. بذور الكتان غذاء هام للنباتيين كبديل عن اللحوم ، كما أنه مصدر مثالي لفيتامين ب 12.

10. يمكنك طحن بذور الكتان وأضيفتها إلى وجبات الإفطار مثل الشوفان والخبز والزبادي وأيضاً يمكن إضافته إلى السلطات والعصائر ، والشوربات.

 

جربي أيضا:

طريقة عمل بسكويت بذر الكتان والزعتر هش ولذيذ

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.