أغذية صحية

6 فوائد من الحنطة السوداء واضرار وطرق طبخها

6 فوائد من الحنطة السوداء واضرار وطرق طبخها

6 فوائد من الحنطة السوداء واضرار وطرق طبخها

 

الحنطة السوداء قد يوحي من اسمها أنها نوعًا من القمح ، ولكن في الواقع لا ترتبط الحنطة السوداء بأي شكل من الأشكال بالقمح وبالتالي هى خالية من الجلوتين.

تزرع الحنطة السوداء في آسيا وهى عبارة عن بذور تشبه الحبوب ، تستخدم في أغراض الطهي ويمكن طحتها وتحضير منها الفطائر والعصيدة ، ويقبل عليها الكثير من الناس خاصة الذين لا يستطعيون هضم الجلوتين.

وتتميز الحنطة السوداء بأنها من البذور الغنية بالبروتين والألياف ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى.

 

القيمة الغذائية للحنطة السوداء:

يحتوي كوب واحد من الحبوب المطبوخة على حوالي 155 سعرة حرارية ، 6 غرامات من البروتين ، 1 غرام من الدهون ، 33 جرام من الكربوهيدرات ، و 5 غرامات من الألياف.

كما أن هذه الحبوب ممتليئة بالمنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور والنياسين والزنك والفولات وفيتامين ب 6 ، وإليكم بالتفصبل أهم فوائدها الغذائية.

6 فوائد من الحنطة السوداء واضرار وطرق طبخها

 

6 فوائد من الحنطة السوداء الصحية:

1. غنية بالألياف الغذائية

تحتوي الحنطة السوداء على كمية مناسبة من الألياف الغذائية ، فكوب واحد يحتوي على حوالي 6 جرامات من الألياف ، هذة الألياف التي تتركز في القشرة يصعب على الجسم هضمها مما تعزز صحة القولون ، وتشعرك بالشبع لفترة طويلة.

كما تحتوي القشور على نشاء مقاوم للهضم يتم تخميره بواسطة بكتيريا الأمعاء التي تنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة مثل الزيدات مما يحسن صحة الأمعاء ويقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

2. مصدر للبروتين النباتي

تعد الحنطة السوداء مصدر ممتاز للبروتين النباتي القابل للهضم ، فكل 100 جرام من هذة الحبوب تحتوي على 14 جرامًا من البروتين ، و 12 جرامًا من الأحماض الأمينية المختلفة مثل ليسين وأرجينين التي تدعم النمو وبناء العضلات.

 

3. تعزيز صحة القلب

تساعد بذور الحنطة السوداء على تقليل الالتهاب وخفض مستويات LDL ، أو الكوليسترول الضار ، مما يساعد على تحسين صحة القلب.

ويرجع الفضل في ذلك إلى إحتواء تلك البذور الشبيهه بالحبوب على الروتين rutin ، وهو نوع من المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التي تساعد على استقرار ضغط الدم وتقليل الكوليسترول ، علاوة على المغنيسيوم والنحاس والألياف ، وبعض البروتينات.

 

4. انخفاض نسبة السكر في الدم

تساعد الحنطة السوداء على انخفاض مستويات السكر في الدم ، وهذا يعني أن امتصاص الكربوهيدرات يتم ببطء في مجرى الدم ، مما يمنح الطاقة لجسمك ، ومما يجعلها اختيارًا صحيًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

 

5. خالية من الغلوتين الحرة

تتميز هذة البذور أنها خالية من الغلوتين الموجود في القمح والشعير ، مما يجعلها خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين.

 

6. تقي من السرطان

كما تحتوي الحنطة السوداء أيضا على مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية ، مما قد تساعد في محاربة أنواع معينة من السرطان.

 

أضرار الحنطة السوداء:

ليس هناك أي آثار ضارة معروقة عند تناول تلك الحبوب بإعتدال ، إلا فقط قد تتسبب في ظهور الحساسية عند بعض الناس ومن أعرضها الطفح الجلدي ، التورم ، مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

6 فوائد من الحنطة السوداء واضرار وطرق طبخها

 

طريقة طبخ الحنطة السوداء

المقادير:

1 كوب من الحبوب السوداء الكاملة

2 كوب من الماء

الطريقة:

ضعي الحنطة السوداء والماء في وعاء على نار هادئة وأتركيها تطهى لمدة 30 دقيقة أو حتى تصبح الحبوب طرية.

كما يمكنك طحن الحبوب النيئة واستخدامها في صنع الفطائر وغيرها من أطعمة الإفطار ، وكذلك المخبوزات.

 

جربي أيضا:

جرانولا الحنطة السوداء مع الفراولة وجوز الهند خالية من الجلوتين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق